شاركنا :

مشاريع أخرى

المركز الإجتماعي "ترابط"

مركز اجتماعي (ترابط) الذي أنشأته الهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية و بالشراكة مع المجلس الدنماركي للاجئين في محافظة العاصمة عمان. يرتكز هذا المشروع على مفهوم الحاجة إلى تقديم الحلول المستدامة لمواجهة الآثار و التحديات التي تواجه الأردنيين و اللاجئين السوريين المتواجدين في المملكة و التي نتجت عن الأزمة السورية خاصة و لتحول هذه الأزمة من أزمة طارئة إلى أزمة طويلة الأمد.

يركز المشروع على الأنشطة الموجهة للنساء و الأطفال و الشباب؛ من خلال تحديد احتياجات النساء و الأخذ بعين الإعتبار المشاكل التي تواجههم مثل إساءة التعامل. كما يركز البرنامج على مشكلة إشراك الأطفال في سوق العمل غير الرسمي إضافة الى تعرضهم إلى العنف الأسري، وكما يحاول المشروع إيجاد الحلول للتقليل منها بقدر الإمكان لتفادي الأضرار طويلة الأمد التي قد تنتج عن ذلك. يتضمن المشروع تنفيذ الأنشطة التالية:

  •  أنشطة المساعدات النقدية للحالات و الإحتياجات الخاصة و الطارئة.
  •  تحويل الحالات ذات الإحتياجات الخاصة إلى المنظمات المختصة بذلك: حيث سيقوم فريق عمل خاص في مساعدة المستفيدين على الوصول إلى الخدمات المتاحة لهم، من خلال تحديد احتياجاتهم و ربطهم بالمنظمة التي تقدم هذا النوع من المساعدة تلبي هذا الإحتياج.
  •  تقديم المعلومات عن الخدمات المقدمة من المنظمات و يقوم فريق عمل مخصص سينتشر في المناطق التي يرتكز فيها اللاجئين السوريين لرفع الوعي حول الخدمات المتوفرة لهم. و الإجابة على أي استفسارات منهم. 
  • أنشطة تهدف إلى زيادة تماسك المجتمع و رفع قدرات اللاجئين السوريين على التكيف مع التحديات التي تواجههم بسبب خروجهم من بلادهم.
  •  بناء قدرات الإعتماد على الذات: من خلال عقد الدورات التدريبية عن: حقوق المستفيدين الموجبة بالقانون، كيفية الإعتناء بصحة و نظافة العائلة، تجنب الديون و تعلم التوفير المالي، التغذية السليمة، حل النزاعات، والعناية المبكرة بالأطفال. 
    •  أنشطة اجتماعية تهدف إلى تشجيع التعاون بين الافراد من خلال تعليم: كيفية التعامل مع اختلاف وجهات النظر و التعامل مع النزاعات داخ العائلة و المجتمع المحيط و تعليم مهارات التواصل الفعال.
    • تقديم الدعم النفسي و الإجتماعي للشباب و الأطفال. من خلال تنفيذ الأنشطة المتنوعة مثل: الرسم و أعمال فنية، حرف يدوية، رواية القصص، أنشطة رياضية.
    •  أنشطة رفع و زيادة قدرات الأفراد و المؤسسات و الجمعيات في المجتمع الأردني على مواجهة المشاكل و التحديات.